ما هي البيانات المهيكلة Structured data؟ وما هي اهميتها بالنسبة للسيو SEO؟

all you need to know about big data 1280x720 1

البيانات المهيكلة Structured data هي طريقة معيارية لتوفير معلومات حول صفحة الويب، حيث تساعد محركات البحث مثل جوجل على فهم المحتوى الخاص بموقعك بشكل أفضل، ولكن ما الفائدة من ذلك وكيف يتم تنفيذه؟

اقرأ أيضا:

مفاجآة في آخر تحديث لرانك ماث.. وما هي أهم فوائد الإضافة الأفضل في الووردبريس

شارك المعلومة   facebook icon

كيف تساعد البيانات المهيكلة Structured data تحسين محركات البحث:

البيانات المهيكلة ليست عامل ترتيب، ولا تساعدك بشكل مباشر في الحصول على مرتبة أعلى في جوجل، ورغم ذلك لها العديد من الفوائد سنركز على أهم أربعة منها:

  • تقديم نتائج منسقة
  • الرسم البياني المعرفي من جوجل
  • دعم البحث الدلالي
  • دعم E ‑ AT الخاص بك

1. تقديم نتائج منسقة

النتائج المنسّقة هي نتائج بحث محسّنة بصريًا بمعلومات مأخوذة من البيانات المنظمة ذات الصلة، والنوع الأكثر شيوعًا من النتائج المنسقة هو المقتطفات التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة نسب النقر إلى الظهور وزيادة حركة المرور العضوية إلى صفحاتك.

البيانات المهيكلة Structured data

2. الرسم البياني المعرفي لـ جوجل

يعد الرسم البياني للمعرفة من جوجل قاعدة معرفية للكيانات والعلاقات فيما بينها، يمكن أن تصبح أنت وعلامتك التجارية ومنتجاتك كيانات منشأة وتتأثر بالبيانات المنظمة.

التأثير الأكثر مباشرة للدخول إلى الرسم البياني المعرفي هو امتلاك “بطاقة معلومات” توفر مزيدًا من الرؤية والصلاحية للعلامة التجارية.

البيانات المهيكلة Structured data

3. دعم البحث الدلالي

البيانات المهيكلة Structured data

يركز البحث الدلالي على المعنى الكامن وراء استعلامات البحث بدلاً من مطابقة الكلمات الرئيسية التقليدية، إنها الطريقة التي يدير بها جوجل نتائج مثالية عندما تبحث عن شيء غامض.

نظرًا لأن البيانات المهيكلة Structured data تساعد جوجل على فهم محتوى صفحاتك بشكل أفضل، فقد تساعدهم في الظهور لمزيد من استعلامات البحث ذات الصلة.

4. دعم E ‑ AT الخاص بك

E ‑ AT  تعني الخبرة والسلطة والثقة على محرك البحث، هذه الأشياء الثلاثة هي “ما تبحث عنه جوجل في أي صفحة الويب”.

يؤدي استخدام البيانات المهيكلة إلى تغذية معلومات جوجل حول موقعك الإلكتروني ومحتوياته، كما يسهل تقييم E ‑ AT الخاص بك.

شارك المعلومة   facebook icon

الطرق الثلاث لهيكلة البيانات

هناك ثلاثة تنسيقات رئيسية يمكنك استخدامها لهيكلة البيانات على الويب.

  • JSON-LD
  • البيانات الجزئية
  • RDFa

  • JSON-LD

JSON-LD هو التنسيق الذي توصي به جوجل، كما أنه أسهل تطبيقًا لأنه لا حاجة إلى “وسم” عناصرHTML ، كما هو الحال مع تنسيقات البيانات المنظمة الأخرى.

بدلاً من ذلك، أضفت JSON-LD كمجموعة كبيرة من التعليمات البرمجية التي تخبر جوجل، إليك الأشياء الرئيسية التي يجب أن تعرفها عن الأشياء المذكورة في هذه الصفحة.”

في ما يلي مثال لترميز مؤسسي بسيط للغاية باستخدام JSON-LD :

<script type = “application / ld + json”>

{

“context”: “https://schema.org/”،

“type”: “Organization”،

“الاسم”: “Smarter Set” ،

“url”: “https://smarter-set.com//”،

“description”: “Smarter Set Smarter Set هي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال التسويق الرقمي الحديث، يتم تخصيص كل أهدافنا لخدمة وتلبية احتياجات عملائنا..”،

“البريد الإلكتروني”: “info@smarter-set.com”

}

</script>

يمكن وضع هذا البرنامج النصي في أي مكان في <head> أو <body> قسم HTML الخاص بك .

  • البيانات الجزئية

على عكسJSON-LD ، حيث تكون البيانات المهيكلة Structured data في كتلة واحدة كبيرة قابلة للفهم، يتم توزيع البيانات الجزئية في جميع أنحاء الصفحة لترميز المحتوى أثناء التنقل.

مثال على ذلك بتنسيقMicrodata:

<p itemscope itemprop = “organization” itemtype = “https://schema.org/Organization”>

<a href=”https://smarter-set.com/” itemprop=”url”>

<span itemprop = “name”> smarter-set</span> </a>

<span itemprop = “description”> smarter-set.

Smarter Set هي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال التسويق الرقمي الحديث، يتم تخصيص كل أهدافنا لخدمة وتلبية احتياجات عملائنا.

. </ span>

</p>

كما ترى، تقوم بترميز كل شيء كما يظهر على الصفحة، هذا جيد بالنسبة للترميز البسيط ولكن يمكن أن يصبح فوضويًا للغاية ويكاد يكون من المستحيل إدارته للتطبيقات المعقدة.

تستخدم بعض المكونات الإضافية لتحسين محركات البحث (SEO) البيانات الجزئية لإنشاء ترميز المخطط الخاص بك والقيام بالعمل نيابة عنك.

  • RDFa

يعمل RDFa مثل Microdata يمكنك ترميز عناصر HTML على الصفحة، بدلاً من توفير الترميز في كتلة كبيرة واحدة مثلJSON-LD، من المحتمل أن يكون بناء جملة المخطط الأقل استخدامًا، لكنك ستظل تواجهه لأنه ما تستند إليه العلامات الوصفية Open Graph الخاصة بـ Facebook .

إليك كيف يبدو الترميز باستخدامRFDa:

<p vocab = “https://schema.org/” typeof = “Organization”>

<a href=”https://smarter-set.com/” property=”url”>

<span property = “name”> smarter-set</span> </a>

<span property = “description”> smarter-set

Smarter Set هي واحدة من الشركات المتخصصة في مجال التسويق الرقمي الحديث، يتم تخصيص كل أهدافنا لخدمة وتلبية احتياجات عملائنا.
. </ span>

اتصل بنا على: <span property = “email”> info@smarter-set.com </span>

</p>

لذلك لا يوجد شيء يختلف كثيرًا عن البيانات الجزئية، لكن كيف تعرف أن كل هذا ترميز صالح؟

شارك المعلومة   facebook icon

اختبار البيانات المنظمة الخاصة بك

لن يقوم أي شخص بنشر الكود دون اختباره أولاً، انتقل إلى أداة اختبار البيانات المنظمة، وأدخل مقتطف الشفرة أو عنوان URL الخاص بك، وتحقق مما إذا كان الترميز صالحًا أم لا.

لكن للأسف ستقوم جوجل قريبًا بإيقاف هذه الأداة، وستبقى أداة اختبار النتائج المنسقة فقط، كما يمكنك أن تقول من الاسم، فإنه يركز على أهليتك للحصول على نتائج منسقة، ولكن دعونا نأمل أن تدمج جوجل في النهاية وظائف كلتا الأداتين.

البيانات المهيكلة Structured data

 

اقرأ أيضا:

تسريع موقع ووردبريس.. شرح شامل لحل مشكلة بطيء الويب سايت 2020

قبل أن تبدأ في ترميز محتوى موقعك الإلكتروني

البيانات المهيكلة ليست علمًا صعبًا، ولكنها تستغرق وقتًا للوصول إليها، ومعرفة ما يجب تحديده حسب الأولوية، وتعلم كيفية نشره على نطاق واسع.

بالنسبة لمعظم الأشخاص، هناك مهام تحسين محركات البحث أكثر أهمية من نشر المخطط على موقعك الإلكتروني، وتوسع في تحديد الأولويات والتنفيذ في منشور ترميز المخطط المخصص، حيث ستتعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

البيانات المنظمة خارج موقعك الإلكتروني

يمكنك أن تصبح كيانًا للرسم البياني المعرفي بدون نشر ترميز المخطط، ذلك لأن الإشارة إلى علامتك التجارية ومنتجاتك يمكن أن تكون موجودة في أي مكان على الإنترنت.

ومع ذلك لا تبدأ في التفكير في أنك بحاجة إلى صفحة ويكيبيديا لمجرد أنها تستخدم غالبًا كمصدر للوحات المعرفة.

هناك العديد من المصادر الأخرى التي تستخدمها جوجل، وفي حين أنه بالتأكيد اختصار لتصبح كيانًا للرسم البياني المعرفي، فإن الحصول على صفحةويكيبيديا يعد عملية صعبة للغاية.

وأخيرًا تذكر جوجل فقط مصدر الوصف، والذي لا يتوفر لدى العديد من لوحات المعرفة.

ما لم تكن لديك تغطية إعلامية ضخمة على ويكيبيديا وويكي، فمن المحتمل أن تكون بطاقة المعلومات الخاصة بك أبسط بكثير.

لذلك تأكد من توحيد جميع معلومات شركتك على وسائل التواصل الاجتماعي، وملفات تعريف الشركة الأخرى مثل Crunchbase ، والمواقع الرسمية في مجال تخصصك، ثم قم بتوصيل النقاط باستخدام sameAs خاصية المخطط. نوضح كيف في دليل المخطط لدينا.

في نهاية مقالنا عن البيانات المهيكلة Structured data، يجب أن تعلم أنها تعد منظمة قوية للغاية في تحسين محركات البحث (SEO) لمعظم المواقع الإلكترونية الموجودة على الإنترنت، وهناك دائمًا أشياء أكثر أهمية للتركيز عليها.

ومع ذلك، فإن تنفيذ المخطط الأساسي مثل الترميز، ربما يمكنك القيام بذلك في بضع دقائق، ويمكنك معرفة كيفية ذلك في دليلنا إلى ترميز المخطط .

شارك المعلومة   facebook icon

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واحصل على كافة الخدمات بأسعار تنافسية.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو

We use cookies to enable site functionality and collect data about user interactions. By clicking Accept, you agree to our use for advertising, analytics, and support.