شرح ظهور موقعك في فهرس محركات البحث.. 9 نصائح أساسية اتبعهم في السيو

digital marketing 1725340 1920

موقعي لا يظهر في محركات البحث.. من أشهر الجمل التي نسمعها يوميًا من مالكي المواقع الإلكترونية، فما الذي يعيق ظهور موقعك في فهرس محركات البحث، تابع المقال للنهاية لمعرفة الأسباب والنصائح التي تساعدك على حل المشكلة.

اقرأ أيضا:

تسريع موقع ووردبريس.. شرح شامل لحل مشكلة بطئ الويب سايت 2020

من حسن الحظ أن هناك دليل يقدم عدد من النصائح والحيل المقدمة من جوجل ضمن أدوات تحسين محركات البحث لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف.

شارك المعلومة  

facebook icon

شرح نشر موقعك في فهرس محركات البحث

فهرس محركات البحث

1. فحص عنوان URL

من أولى النصائح في شرح نشر موقعك في فهرس محركات البحث هي أسرع وأبسط أداة من أدوات الفهرسة أي “عنوان URL” إنه موجود في Search Console الجديدة.

تتيح لك أداة فحص عنوان URL الجديدة إرسال عنوان URL وإخبار جوجل بالنظر إليه وظهوره، فعندما تفعل ذلك، يضعونه في قائمة انتظار الزحف ذات الأولوية.

هذا يعني ببساطة أن جوجل لديها قائمة بعناوين URL للزحف إليها، وإنه يدخل في الأولوية، وسيتم الزحف إليه بشكل أسرع وبالتالي فهرسته سريعًا.

2. خرائط المواقع

أسلوب آخر شائع في فهرس محركات البحث، هو ببساطة استخدام خرائط المواقع، إذا كنت لا تستخدمها فقد حان الوقت لذلك، هذه إحدى أسهل الطرق وأسرعها لفهرسة عناوين URL الخاصة بك.

عندما تكون لديك في خريطة موقعك، فأنت تريد أن تخبر جوجل أنها موجودة بالفعل، وهناك عدد من التقنيات المختلفة التي يمكنها في الواقع تحسين هذه العملية أكثر قليلاً.

هناك طريقة رائعة لإعلام جوجل بخرائط الموقع الخاصة بك، والتي لا يستخدمها الكثير من الأشخاص، وهي ببساطة إرسال رسائل صوتية إلى جوجل، يمكنك القيام بذلك في عنوان URL للمتصفح الخاص بك.

اكتبه في شريط المتصفح وسيقوم جوجل على الفور بوضع خريطة الموقع هذه في قائمة انتظار للزحف، ويجب فهرسة جميع عناوين URL الموجودة هناك بسرعة إذا كانت تفي بمعايير جودة جوجل.

3. تطبيقات جوجل للفهرسة

فهرس محركات البحث

خلال الأشهر القليلة الماضية، قدم كل من Google و Bing واجهات برمجة تطبيقات جديدة كطريقة من طرق فهرس محركات البحث وذلك للمساعدة في تسريع الزحف والوصول إلى عناوين URL وفهرستها.

يسمح كلا الحلين بإمكانية تسريع الفهرسة بشكل كبير من خلال إرسال 100s أو 1000s من عناوين URL عبر واجهة برمجة التطبيقات.

على الرغم من أن واجهة برمجة تطبيقات Bing مخصصة لأي عنوان URL جديد، فإن Google تنص على أن واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بها مخصصة بشكل خاص “إما لنشر الوظائف أو البث المباشر للبيانات المهيكلة”.

الجدير بالذكر أنYoast  قد أعلن أنهم سيدعمون قريبًا الفهرسة المباشرة عبر كل من Google و Bing ضمن المكون الإضافي SEO WordPress.

4. روابط من صفحات مهمة

عندما تنشر محتوى جديدًا، فأنت تريد التأكد من أنك تقوم بالربط من صفحات مهمة، فهذه واحدة من أهم طرق فهرس محركات البحث، وقد تكون الصفحات تلك هي صفحتك الرئيسية، مع إضافة روابط إلى المحتوى الجديد ومدونتك وصفحة التواصل بك، هذه خطوة أساسية تريد القيام بها.

إضافة الروابط تخبر جوجل بأمرين، وهما:

  • تقول أننا بحاجة إلى الزحف إلى هذا الرابط في وقت ما في المستقبل، ويتم وضعه في قائمة انتظار الزحف.
  • تقول أننا لدينا بعض إشارات الجودة لمساعدتنا في تحديد كيفية ترتيب الصفحة.

تأكد من أن هذه الخطوة سوف تخلصك من مقولة “موقعي لا يظهر في محركات البحث” إذا استخدمتها بشكل صحيح وفعال، لتعزيز موقفك أمام محرك البحث.

شارك المعلومة   facebook icon

5. تحديث المحتوى القديم

فهرس محركات البحث

رغم السؤال المتكرر حول “كيف اجعل اسمي يظهر على محرك البحث”، إلا أن هناك خطوة مهمة بسيطة يغفل عنها الكثيرون، وهي العودة إلى المحتوى القديم والعثور على الأماكن ذات الصلة لوضع الروابط ذات الصلة.

يستخدم الكثير من الأشخاص رابطًا على صفحتهم الرئيسية أو رابطًا للمقالات القديمة، لكنهم ينسون هذه الخطوة بالعودة إلى المقالات القديمة على موقعك وإضافة روابط إلى المحتوى الجديد.

موقعي لا يظهر في محركات البحث.. استخدم هذه الطرق أيضا

6. شارك اجتماعيا

بالتأكيد كلنا نعلم أن تأثير السوشيال ميديا وتحسين محركات البحث كبيرًا للغاية، فعندما نشارك محتوى جديد اجتماعيًا، يؤثر بشكل أو بآخر على محرك البحث الخاص بموقعنا.

هناك ارتباط كبير بين المشاركات الاجتماعية وترتيب المحتوى، ولكن خاصةً عند المشاركة على مجمعات المحتوى الأخرى، فعندما ينشر موقع رابط لك، يقوم جوجل بالزحف إليها بعدما يرى النشاط الاجتماعي الموجود على الرابط.

7. توليد حركة المرور إلى URL

هذا نوع من التقنية المتقدمة، وهو مثير للجدل بعض الشيء من حيث فعاليته، لكننا نرى أنه يعمل بشكل متكرر، هذا ببساطة يولد حركة المرور إلى المحتوى الجديد.

في الحقيقة هناك بعض الجدل بشأن ما إذا كانت حركة المرور هي إشارة ترتيب بالفعل أم لا، فهناك بعض براءات اختراع جوجل القديمة التي تتحدث عن قياس حركة المرور، ويمكن من خلالها تأكيد قياس حركة المرور باستخدام متصفح جوجل كروم، يمكنهم معرفة من أين تأتي هذه المواقع.

ولكن على سبيل المثال إعلانات فيسبوك تقوم بإطلاق بعض المحتوى الجديد وتقوم بجذب عدد هائل من الزيارات إليه عبر الإعلان، فأنت تدفع مقابل حركة المرور هذه، ولكن من الناحية النظرية يمكن لجوجل رؤية حركة المرور هذه لأنها تقيس الأشياء باستخدام متصفح كروم.

اقرأ أيضا:

ما هي البيانات المهيكلة Structured data؟ وما هي اهميتها بالنسبة للسيو SEO؟

8. الهدف يستحق التحديث

عند إنشاء المحتوى الجديد، يمكنك مساعدته في الترتيب في وقت أقرب إذا اخترت المصطلحات التي تعتقد جوجل أنها تستحق التحديث، من الأفضل استخدام مثالين هنا.

ضع في اعتبارك أن المستخدمًا يبحث عن مصطلح يريد التجديد عليه دائما، وبذلك جوجل تقدم له أجدد الموضوعات في هذا البحث، لذلك يجب عليك دائما تحديث محتواك ليتوافق مع بحث المستخدم الذي يعمل من أجله “جوجل”.

طريقة معرفة ذلك هي ببساطة كتابة الاستعلامات التي تحاول ترتيبها ومعرفة عمر أحدث النتائج، سيعطيك هذا إشارة إلى ما تعتقده جوجل عن مدى الحداثة التي يستحقها هذا الاستعلام، اختر الاستفسارات التي تستحق القليل من التحديث وقد تتمكن من الدخول قريبًا.

شارك المعلومة   facebook icon

9. الاستفادة من بنية URL

فهرس محركات البحث

النصيحة الأخيرة، هذا شيء تفعله الكثير من المواقع ولا تفعله الكثير من المواقع، لأنهم ببساطة لا يعرفون ذلك، أي وهي الاستفادة من بنية URL من أجل فهرس محركات البحث.

عندما يرى محرك بحث جوجل عنوان URL جديدًا أو صفحة جديدة يتم فهرستها، فلن يكون لديهم كل الإشارات حتى الآن لتصنيفها، ولديهم الكثير من الخوارزميات التي تحاول تخمين المكان الذي يجب أن يرتبوه فيه.

لقد أشاروا في الماضي إلى أنهم يستفيدون من بنية عنوان URL لتحديد بعض من ذلك، فإذا كانت لديك عناوين URL ذات سلطة عالية، فربما تكون مدونتك أو محتواك، لهم الأولوية عند محرك البحث.

هذه ليست سوى عدد قليل من شرح ظهور موقعك في فهرس محركات البحث وترتيبه بشكل أسرع، إنها ليست بأي حال من الأحوال قائمة شاملة، وبالتأكيد هناك الكثير من الطرق الأخرى.

نود أن نسمع بعض أفكارك ونصائحك، واسمحوا لنا أن نعرف في التعليقات أدناه إذا أعجبك المحتوى وتحتاج إلى المزيد منه.

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو

We use tools, such as cookies, to enable basic services and functionality on our site and to collect data about how visitors interact with our site, products, and services. By clicking Accept, you agree to our use of these tools for advertising, analytics and support.