fbpx

8 أخطاء في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي عليك تجنبها

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هناك حقيقة مؤكدة أن 500 مليون شخص حول العالم يستخدمون مواقع التواصل يوميًا، فإن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو أحد أكثر الطرق فعالية لكشف عملك أمام جمهور كبير.

اقرأ أيضا:

9 اتجاهات عند تسويق التجارة الإلكترونية يجب معرفتها

تعرف معظم الشركات ذلك، لكن القليل منها يتفوق في الواقع في استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بالطريقة الصحيحة.

غالبًا ما ترى في أدلة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنه يجب أن تكون أصليًا وأن تنشئ محتوى رائعًا، ولكن عندما تحاول القيام بذلك، فإنه لا يظهر دائمًا نتائج رائعة.

شارك المعلومة   facebook icon

فيما يلي 8 أخطاء شائعة في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يجب عليك تجنبها:

1. العمل بدون خطة

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

كثير من الأشخاص الذين يتخذون خطواتهم الأولى في عالم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي يتبعون دليلًا فقط بدلاً من وضع استراتيجية تسويق رئيسية مُحكمة.

يجب أن تكون خطوتك الأولى هي فهم إمكانياتك عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي وأهداف عملك، ويجب أن يوجه كل أفعالك.

القيام بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون معرفة من تتحدث إليه، وكيفية تسويق منشوراتك، والخطوة التي يجب اتخاذها بعد ذلك مثل قيادة السيارة دون معرفة مقدار الوقود الذي لديك وأين يسير الطريق.

2. معرفة الجمهور

معرفة جمهورك جزء لا يتجزأ من بناء خطة فعالة في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث تبسط الكثير من الشركات جمهورها، لدرجة أن هذا التبسيط يشوه الواقع بدلاً من ذلك يساعد في فهمه.

فمثلا معظم الأشخاص الذين يستخدمون إنستجرام تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا، مما يجعلك تختار طريقة معينة للتسويق المناسبة لهذا العمر، فهم غارقين في “الميمات والكوميكسات”.

لذلك عليك دراسة الجمهور جيدًا لتفهم كيفية طريقة التعامل معهم وتوجه أهداف علامتك التجارية بشكل صحيح، لتحصل على النتائج التي تتطلع إليها.

3. شراء المتابعين

نعلم جميعًا أن شراء المتابعين يتعارض مع إرشادات جميع شبكات التواصل الاجتماعي، ولكن عندما يتابع عدد أقل من الأشخاص صفحة عملك بمرور الوقت، يصبح هذا النشاط غير المشروع أكثر إغراءً.

لكن في الواقع، أنت تدفع مقابل أن تصبح صفحتك على وسائل التواصل الاجتماعي فاشلة، وذلك لأن شراء المتابعين يتعارض مع خوارزمية فيسبوك وإنستجرام.

عندما تنشر منشورًا، يتم عرضه على بعض من الأعضاء المختارين من جمهورك، كلما زاد إعجاب الناس به والتعليق عليه، اعتقدت الخوارزمية أنه منشور جيد، سيواصل عرضها على المشتركين الآخرين.

تخيل أنه كان لديك في الأصل 500 متابع ودفعت للحصول على 1000 متابع إضافي، الآن يمثل ثلثا جمهورك حسابات بآلاف الاشتراكات، إنهم غير مهتمين بمنشوراتك ولن يحبونها حتى لو كانوا يزعجون أنفسهم بمراجعة خلاصتهم.

لأن هذه الحسابات المزيفة تمنع المنشورات من الترويج لها بواسطة الخوارزمية، والنتيجة هي أن المشتركين الأصليين سيشاهدون عددًا أقل من مشاركاتك، هذا بالتأكيد ليس شيئًا كان يدور في ذهنك عندما كنت تدفع للمتابعين بغرض التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

شارك المعلومة   facebook icon

4. اختيار نغمة تسويق الخاطئة

يمكن لأي شخص على وسائل التواصل الاجتماعي أن يفعل ما يريد بملفاته الشخصية، لكن بالنسبة للعلامات التجارية الأمر يختلف تمامًا عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عليك اختيار صوتًا وطريقًا مميزًا للتسويق لعلامتك التجارية يبدو رسميًا للغاية، وتخاطر بأن تكون مملًا جدًا للناس، ومع ذلك هناك خطيئة أكبر على وسائل التواصل الاجتماعي، هي محاولة جذب مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من خلال التصرف بطريقة عفوية للغاية.

يمكن أيضًا أن تفشل محاولات الدعابة في تحقيق النجاح، لذلك عليك أخذ الوقت الكافي لمعرفة النغمة والطريقة التي تعكس علامتك التجارية والتواصل مع جمهورك بشكل مناسب لهم.

اقرأ أيضا:

9 نصائح أساسية حول التسويق أثناء الركود الاقتصادي.. لماذا يعد أمرًا بالغ الأهمية؟

من أكثر الأخطاء الأخرى الشائعة ما يلي:

5. استخدام علامات التصنيف غير ذات الصلة

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

إذا كنت ترغب في الحصول على عرض، فأنت بحاجة إلى استخدام علامات التصنيف، ليشهد آلاف الأشخاص حسابك، يبدو هذا بسيطًا ولكن هناك جانبًا سلبيًا كبيرًا يجب أن تكون على دراية به.

سيشاهد آلاف الأشخاص علامتك التجارية بالفعل، لكن إذا قمت بخطوة خاطئة فسيعلم الجميع عنها، ولن يؤدي حذف المنشور إلى تحسين صورة علامتك التجارية مرة أخرى، بل سيضر خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك.

كثيرًا ما رأينا علامات تجارية، اختارت وضع هاشتاج لم تكن تعرف عنه شيء لمجرد أنه “تريند”، وزاد من غضب الجمهور بسبب رغبة العلامة التجارية في الحصول على انتشار، من دون مراعاة لشعور المتابعين وغضبهم من الهاشتاج أو الموضوع الذي يتم تداوله بداخله.

عندما تكون في شك، التزم بعلامات التصنيف الأساسية ذات الصلة، والتزم بالهاشتاجات التي لا تدعو إلى التشكيك في العلامة التجارية، كأفضل وسيلة من وسائل التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

6. التزام الصمت في قسم التعليقات

تتمثل إحدى أفضل الطرق لجعل خوارزمية إنستجرام مثلك في زيادة معدلات المشاركة من خلال الحصول على الكثير من التعليقات على مشاركاتك، نفس الشيء ينطبق على فيسبوك.

ترك التعليقات لا يحسن من الخوارزمية فحسب، بل ينشئ اتصالات مع متابعيك، عندما يرون أنك مهتم بما يكفي للرد على تعليقاتهم، سيحبون علامتك التجارية أكثر.

الصمت خطأ كبير في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتبه ولا تقع في هذا الخطأ الكارثي.

7. حذف التعليقات السلبية

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ربما تكون قد رأيت علامات تجارية حصلت على تعليقات سلبية من خلال المتابعين، وقد يزيد الأمر تعقيدًا بمشاركة في محادثة طويلة وشد وجذب بين أطراف الحديث، ثم حذفت الموضوع بالكامل.

هذا هو أكثر شيء غير موثوق به يمكنك القيام به، عليك أن تُظهر لجمهورك أنه ليس لديك ما تخفيه وأن تكون موضوعيًا عندما تحصل على تعليق سلبي.

إذا كان الشخص الذي يقوم بالتعليق يسلط الضوء على خطأك، اشكره على النصيحة والتحسين، إذا كانوا مجرد تعليقات سامة، فتجاهلهم.

شارك المعلومة   facebook icon

8. محتوى ممل

ينشر أكثر من 100 مليون مشاركة يوميًا على مواقع التواصل الاجتماعي، الشيء الذي يجبرك أن تكون مبتكرًا وغير مملًا بالنسبة للمتابعين، وسط هذه الضوضاء الشديدة عليك أن تكون الأروع والأفضل بالنسبة لعميلك.

بالتأكيد تجنب هذا الخطأ صعبًا للغاية، لكن إذا تجنبته، سوف تكون الأقرب والأفضل والأكثر بحثًا عن طريق الجمهور، وإذا لم تكن لديك أي أفكار حول كيفية جعل صفحتك أقل مللاً، فاستلهم من منشئي محتوى آخرين أو اسأل جمهورك.

في النهاية، عليك وضع هذه الأخطاء في اعتبارك، لتتجنبها وتحافظ على تواصل جمهورك المستمر، وتنجح حملات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بعلامتك التجارية، فهذا أول طريق النجاح وتحقيق الأرباح والمبيعات.

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واحصل على كافة الخدمات بأسعار تنافسية.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو

مستعد لخصومات الجمعة البيضاءخصم 50% علي جميع الباقات حتي نهاية الشهر

لا تفوت فرصة المشاركة في أكبر هدية هذا العام.

%d مدونون معجبون بهذه: