مقارنة بين WordPress وWix وأيهما مناسب لك؟

wordpress vs wix

في مقارنة بين WordPress وWix سوف نكشف لك كيف تمكن منشئو مواقع الويب وأنظمة إدارة المحتوى (CMSs) من تغيير مفهوم التصميم، وذلك بغرض منح المستخدمين الفرصة لبناء مواقع دون أي معرفة بالشفرة.

اقرأ أيضا:

كيفية إدارة ووردبريس متعدد مواقع وقياسها بفعالية

 

هناك الكثير من أدوات إنشاء مواقع إلكترونية في السوق حاليًا، لكن القليل منها فقط يرتفع، هؤلاء هم الأكثر جاذبية للأفراد والشركات الذين يرغبون في الحصول على مكانهم في المنافسة الشرسة عبر الإنترنت للحصول على تصنيفات عالية لمحركات البحث.

في هذا المنشور، سنشارك المعرفة ونقارن بين عملاقين عندما يتعلق الأمر بمنصات مواقع الويب Wix و WordPress.

شارك المعلومة  

facebook icon

ما هو WordPress؟

بالنسبة للمبتدئين، هناك إصداران مختلفان من WordPress:

  • ووردبريس المستضاف (WordPress.com)
  • ووردبريس ذاتية الاستضافة (WordPress.org)

 

ووردبريس المستضاف  (WordPress.com)

ووردبريس المستضاف المتاح على WordPress.com هو برنامج كخدمة (SaaS) أداة لبناء وصيانة مواقع الويب، بدأت كخدمة تدوين، بمرور الوقت أصبحت منشئ مواقع ويب كامل الأهلية.

من أجل استخدامه، يتعين عليك دفع رسوم شهرية، يمكن لمستخدمي الإصدار المستضاف من WordPress الوصول إلى الكثير من الميزات لمساعدتهم في إنشاء موقع إلكتروني.

هذا يجعل هذا الإصدار من النظام الأساسي مشابهًا لـ Wix، موقعك مستضاف على خوادم WordPress ولا تحتاج إلى التفكير في استضافة الويب.

 

ووردبريس ذاتية الاستضافة(WordPress.org)

ووردبريس المستضاف ذاتيًا هو نظام إدارة محتوى (CMS) يمكن تنزيله من WordPress.org من أجل تثبيته، يحتاج المستخدمون إلى شراء خطة استضافة WordPress مفتوح المصدر، مما يعني أن الكود الخاص به متاح مجانًا للجميع للمساعدة في تعديله.

ما هو Wix؟

Wix هي في جوهرها خدمة قائمة على السحب، يسمح للمستخدمين بتصميم وبناء مواقع ويب مخصصة دون أي معرفة بالترميز، يقدم Wix معظم ما تحتاجه (اسم المجال، والاستضافة، والقوالب، ونظام إدارة المحتوى، وما إلى ذلك) لإنشاء موقع إلكتروني وصيانته أيضا.

في حين أنه من الممكن تمامًا تجنب التطبيقات والترميز المخصص عند استخدام Wix  ولا يزال لديك خيار تحسين موقع Wix الخاص بك مع كلاهما.

الطريقتان الرئيسيتان لبدء استخدام Wix هما:

  • باستخدام محرر Wix يسمح للمستخدمين باختيار القالب الخاص بهم، وإنشاء هيكل لموقعهم على الويب، ومتابعة ملء الموقع بالمحتوى.
  • استخدام وضع Wix Artificial Design Intelligence (Wix ADI) يقوم تلقائيًا بإنشاء موقع ويب قابل للتخصيص بالصور والفيديو والنص.

 

مقارنة بين WordPress وWix

عندما يتعلق الأمر بـ مقارنة بين WordPress وWix، هناك الكثير من الخصائص التي يجب مقارنتها من أجل الوصول إلى الإجابة الأفضل لك.

سنستمر في مقارنة بعض العوامل الحاسمة لكل من WordPress و Wix ونساعدك على رؤية وتقييم أيهما أكثر ملاءمة لنوع موقع الويب الذي تنشئه.

  • الاستخدام

عند اختيار أفضل نظام أساسي لك، فإن أحد أهم الأشياء التي يجب النظر إليها هو سجل النظام الأساسي وأرقام المستخدمين، والسبب في ذلك هو أنه كلما كانت المنصة أكبر، قل خطر فشلها وتراجع موقعك الإلكتروني.

تعد قاعدة المستخدمين الكبيرة أيضًا عاملاً من عوامل الموارد الغنية المخصصة للمنصة، لذلك دعنا نقارن إحصائيات استخدام WordPress وWix.

الاستخدام وحصة السوق: يستخدم WordPress  36.7٪ من جميع المواقع الإلكترونية، وهي حصة سوقية لنظام إدارة المحتوى تبلغ 63.4٪، بينما يستخدم Wix فقط 1.4٪ من جميع مواقع الويب، مع حصة سوقية تبلغ 2.4٪.

مقارنة بين WordPress وWix

الاستخدام حسب الترتيب: يستخدمWordPress  63.4٪  من جميع مواقع الويب التي نعرف نظام إدارة المحتوى الخاص بها، بينما يستخدم Wix بنسبة 2.4٪ فقط.

مقارنة بين WordPress وWix

  • التسعير

تسعير Wix

أحد الاهتمامات عند اختيار منشئ مواقع الويب لموقعك الأول هو التسعير، غالبًا ما يكون الأشخاص على ميزانية محددة عندما يبدأون بشيء ما في البداية، لذلك مقارنة بين WordPress وWix ضرورية في هذا العنصر.

هذا هو السبب في أن التسعير هو أحد العوامل التي نضعها في الاعتبار، يمكن اعتبار كل من WordPress و Wix كمنصات مجانية (إلى حد ما).

إذا اخترت Wixفيمكنك إنشاء موقع ويب مجاني، ولكن إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من الميزات التي ستساعدك في زيادة حركة المرور أو التحويلات، فمن المستحسن اختيار إحدى الخطط المميزة:

مقارنة بين WordPress وWix

خطط Wix Website Premium

إذا اخترت خطة Wix المجانية، فستظهر إعلانات Wix في جميع أنحاء موقع الويب الخاص بك، يمكّنك اختيار الإصدار المميز من إزالة تلك الأشياء، مما يجعلك تبدو أكثر احترافًا في نظر زوارك أو عملائك.

بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك خطة Wix المميزة اختيار مجالك المخصص، ونعلم جميعًا مدى أهمية ذلك للعلامة التجارية.

تسعير WordPress

أسعار WordPress مختلفة، لا يتعين عليك الدفع من أجل استخدام النظام الأساسي، ولكن نظرًا لأنه مستضاف ذاتيًا، فستحتاج إلى بيئة استضافة له، وبالتالي عليك اختيار مزود استضافة وإحدى الخطط التي يقدمونها.

تتمتع خطط FastComet المشتركة بواحد من أفضل الأسعار في السوق، لا يوجد سبب لتخطي التحقق منها ورؤية ما يقدمه كل منهم.

نظرًا لأن رسوم المجال مرتبطة بالمسجلين، فهي مماثلة لـ WordPress كما هي لـWix، بالإضافة إلى ذلك عندما نتحدث عن WordPress ومرونته، يمكن قول ذلك أيضًا عن أسعاره.

يمكنك تشغيل موقع WordPress بأقل من 100 دولار، ولكن إذا قررت البحث عن مظهر أكثر تخصيصًا (السمات المميزة والمكونات الإضافية) يمكنك القفز أكثر من 1000 دولار سنويًا.

شارك المعلومة   facebook icon

  • سهولة الاستعمال

عندما يتعلق الأمر بمهارات تطوير الويب، لا يطالبك كل من WordPress و Wix بالحصول عليها، كلا النظامين أساسيين ويتيحان لك إنشاء موقع ويب في غضون دقائق.

إذا كنت مبتدئًا تمامًا عندما يتعلق الأمر بتصميم الويب وتطويره، فسيكون Wix هو الخيار الأفضل وسيجعل الأمر أسهل عليك كثيرًا.

وباستخدام محرر القوالب فيWordPress ، يمكنك إدارة موقع الويب بالكامل تقريبًا، يمكنك إدراج عناصر المحتوى وسحبها وإفلاتها وإضافة الأزرار والقوائم وما إلى ذلك.

  • المرونة

يعد Wix خيارًا جيدًا إذا كنت تريد طريقة سريعة وبسيطة لإنشاء موقع ويب، ولكن إذا كنت تريد أن يكون فريدًا ومبدعًا، فيجب وضع عينيك علىWordPress.

تتطلب المنصة قدرًا أكبر من المعرفة التقنية، ولكن نظرًا لأنه يمكنك العثور على كل ما تحتاجه على الويب، فإن كل شيء هو في الواقع مجرد مسألة وقت والتزام.

  • التجارة الإلكترونية

يعد امتلاك خيار إنشاء متجر عبر الإنترنت أمرًا مهمًا أيضًا، خاصة في الوقت الحالي، يبحث معظم المبتدئين عن هذه الميزة، ولهذا السبب سنقوم بمقارنة خيارات التجارة الإلكترونية التي يقدمها كل من WordPress وWix.

يمكنك الحصول على التجارة الإلكترونية باستخدام Wix مجانًا، لكنك ستكون محدودًا عندما يتعلق الأمر بالميزات، لهذا السبب يجب أن تستهدف خططهم المدفوعة في التجارة الإلكترونية المدفوعة.

  • التخصيص

تحتاج جميع مواقع الويب إلى بعض التخصيص، اعتمادًا على خططك قد ترغب في الذهاب إلى أبعد من مجرد الأشياء المعتادة (العناوين والشعارات وألوان العلامة التجارية وما إلى ذلك) أحد أسباب إعجاب الكثيرين بـ WordPress هو تخصيصه بالضبط.

ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تخصيص موقعك، فيمكنك القيام بذلك باستخدام Wix وWordPress، ولن تحتاج إلى خبرة في التطوير، ومع ذلك يمكنك تعديل كودWordPress ، لكنه ليس ضروريًا تمامًا.

ضع في اعتبارك حقيقة أن هناك أكثر من 3000 سمة (بدون تضمين سمات الجهات الخارجية) في دليل قوالب WordPress ، بينما مع Wix لديك ما يقرب من 500 قالب رسمي.

  • الإضافات

يأتي كل من WordPress و Wix مع الميزات الأساسية التي تحتاجها عند إنشاء موقع ويب بسيط، ومع ذلك فمن المرجح أن يكون لديك بالفعل الكثير من الأفكار حول الطريقة التي تريد أن يظهر بها موقع الويب الخاص بك.

باستخدامWordPress ، يمكنك الاستفادة من الإضافات والمكونات الإضافية التي لا حصر لها، سيكون ذلك بالتأكيد مفيدًا جدًا في طريقك إلى الكمال.

هناك أكثر من 55000 مكون إضافي مجاني للاختيار من بينها، ويمكنك القيام بذلك مباشرة من دليل المكونات الإضافية.

  • ملكية الموقع والمحتوى

عندما يتعلق الأمر بملكية الموقع والمحتوى، فمن الواضح أنه معWordPress ، نظرًا لأنك تستخدم استضافة الويب، فإن كل جزء من البيانات على موقع الويب الخاص بك هو ملكك.

يتنازل مستخدمو Wix عن جميع الدعاوى المرفوعة ضد Wix فيما يتعلق باستخدام مواقعهم في المواد التسويقية أو الترويجية.

شارك المعلومة   facebook icon

مقارنة بين الإيجابيات والسلبيات

الايجابيات

مزايا ووردبريس:

  • مجاني ومفتوح المصدر
  • نظام إدارة المحتوى يحدث بشكل متكرر
  • قدرات إدارة محتوى رائعة
  • هناك الآلاف من قوالب WordPress والإضافات المتاحة
  • أكثر أنظمة إدارة المحتوى شيوعًا على الويب
  • إنه قابل للتخصيص بشكل استثنائي

 

مزايا Wix:

  • مجموعة جيدة من الميزات من البداية
  • دمج التجارة الإلكترونية
  • بناء موقع السحب والإفلات
  • يمكنك البدء في بضع دقائق أسرع من WordPress

السلبيات

سلبيات ووردبريس:

  • يتطلب WordPress تكاليف إضافية في شكل مجال واستضافة
  • تختلف بعض السمات عن غيرها
  • المكونات الإضافية متنوعة والعمل مع بعضها يتطلب البحث
  • لا يوجد دعم مباشر

 

سلبياتWix:

  • لا توفر Wix التحكم الكامل في موقع الويب الخاص بك
  • لا يمكنك تغيير تصميم موقعك بعد أن تختار واحدًا
  • ليست كل التصميمات صديقة للسيو
  • ليست كل التصميمات جذابة

الآن بعدما تعرفت على كل شيء في مقارنة بين WordPress وWix، يمكنك أن تحدد بنفسك من الأفضل والأنسب بالنسبة لك.

شارك المعلومة   facebook icon

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو

We use tools, such as cookies, to enable basic services and functionality on our site and to collect data about how visitors interact with our site, products, and services. By clicking Accept, you agree to our use of these tools for advertising, analytics and support.