كيف تبدأ تأسيس موقع تعليمي عبر الإنترنت ومن يساعدك في هذه المهمة؟

موقع تعليمي
موقع تعليمي
موقع تعليمي

بسبب الأحداث التي يعيشها العالم من تأثر فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ظل أكثر من 1.9 مليار طفل بعيدًا عن الفصول الدراسية، مما أوسع مجال تأسيس موقع تعليمي عبر الإنترنت للكثير من المدارس والمدرسين، لمساعدة الأطفال والأباء على التعليم المنزلي.

اقرأ أيضا:

شرح بسيط.. كيفية تصميم موقع ووردبريس احترافي 2020

في هذه المقالة، ستتعرف على أنواع منصات التدريس عبر الإنترنت وميزاتها، وتجد 7 طرق لتحقيق الدخل من تأسيس موقع تعليمي والتعرف على خطة قابلة للتنفيذ لإنشاء دروس عبر الإنترنت موقع الكتروني. لنبدأ الآن.

شارك المعلومة   facebook icon

ما هو التدريس عبر الإنترنت وأهمية وجود موقع تعليمي؟

“التدريس عبر الإنترنت” هو عملية التدريس في بيئة عبر الإنترنت أو افتراضية أو متصلة بالشبكة، يشارك فيها المعلمون والمتعلمون من مواقع مادية منفصلة.

ينقسم التدريس عبر الإنترنت إلى نوعين كبيرين:

موقع تعليمي غير متزامن عبر الإنترنت: هي دروس تقدم في شكل يقدم فيه المتعلم سؤالاً ويرد عليه المعلم في وقت لاحق.

موقع تعليمي متزامن عبر الإنترنت التدريس في الوقت الفعلي سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت.

تركز بعض الأنظمة الأساسية على نوع واحد فقط من هذه الأنواع، بينما يستخدم البعض الآخر كليهما، هل هذا هو الوقت المناسب لبدء عملك الخاص في التدريس عبر الإنترنت؟ لنلق نظرة على السوق.

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.

لماذا ينمو سوق تأسيس موقع تعليمي؟

موقع تعليمي
موقع تعليمي

على الرغم من وجود عدد كبير من المنصات الموجودة للمعلمين، إلا أن السوق لم يتشبع بعد ويستمر في النمو، من المتوقع أن يصل إجمالي سوق التعليم عبر الإنترنت إلى 375 مليار دولار، ومن المتوقع أن يولد سوق التدريس الخاص العالمي حوالي 178 مليون دولار، وينمو بنحو 7.1٪ سنويًا بحلول عام 2026.

الآن هو الوقت المناسب لبدء تأسيس وبناء موقع تعليمي، وإليك السبب:

1. الأجيال الجديدة تفضل التعليم عبر الإنترنت

اعتادت الأجيال الحديثة على الحصول على جميع المعلومات الضرورية عبر الإنترنت وعلى الفور، حيث المرونة والوقت والفعالية من حيث التكلفة والهواتف الذكية والإنترنت عالي السرعة – جميعها تعزز نمو التعليم الإلكتروني.

يعد التدريس عند الطلب، كجزء من التعليم الإلكتروني أحد أكثر المجالات الواعدة لبدء الأعمال التجارية، ويستوعب الطلاب 25-60٪ من المعلومات المقدمة عند التعلم عبر الإنترنت مقارنة بـ8-10٪ فقط في الفصل الدراسي.

2. نقص المعلمين المحليين

تفتخر المدن الكبيرة بمجموعة متنوعة من المعلمين على جميع المستويات وفي كل مادة يمكن تخيلها، لكن المناطق النائية تفتقر حتى إلى المعلمين الأساسيين، في المناطق الأقل كثافة سكانية، قد تكون المنصات عبر الإنترنت هي الطريقة الوحيدة للحصول على المساعدة اللازمة.

3. جائحة كورونا عاملاً في تغيير قواعد نظام التعليم

في حين أن الدروس عبر الإنترنت كانت تعتبر منذ بعض الوقت مجرد مكانة صغيرة في السوق، فإن التغييرات في نمط الحياة والاقتصاد في عام 2020، والتي أثارها الانتشار العالمي لفيروس كورونا، دفعت التعلم عبر الإنترنت إلى طليعة التعليم وأعطت الشركات الناشئة المزيد من الأسباب للتطور موقع خدمة التدريس الخصوصي.

شارك المعلومة   facebook icon

كيفية إنشاء موقع ويب تعليمي [خطة قابلة للتنفيذ]

لإنشاء موقع ويب خاص تعليمي على الإنترنت، فأنت بحاجة إلى خطة قابلة للتنفيذ للانتقال من الفكرة إلى التنفيذ:

1. دراسة المنافسين

كيف تبدأ موقع تعليمي عبر الإنترنت دون معرفة منافسيك؟ غير ممكن، لذلك دعونا نستعد، لدراسة المنافسين أولًا، من حيث التواجد الجغرافي وما يقدمه العاملين في نفس مجالك، وكيف يمكن تطوير تلك الأفكار المستهلكة بأفكار جديدة، تجذب قاعدة أكبر من الطلاب وأولياء الأمور معًا.

2. اختر تخصصك

ما هي المجالات الواعدة لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت لمشروع تعليمي صغير؟، هناك ستة أنواع على الأقل من الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمات التدريس، هم:

  • الأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة أو حالات مشابهة
  • المتعلمين غير المتحمسين ويأجلون دروسهم دائما
  • الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يستطيعون الذهاب إلى المدرسة
  • خريجي المدارس ما قبل الكلية والبالغين الذين يحتاجون إلى التحضير للاختبارات والامتحانات ومقابلات العمل
  • الطلاب الذين يعانون من أحد تخصصات
  • المتفوقين الذين يبحثون عن كل جديد وأحدث المعلومات

كيف تجعل موقع التدريس الخاص بك فريدًا؟

موقع تعليمي
موقع تعليمي

1. التركيز على الجمهور المستهدف

لكل فئة من الفئات المذكورة أعلاه، يمكنك إنشاء موقع ويب مدرس يركز على احتياجات مجموعة معينة من الأشخاص.

2. اختر تخصصًا

منافسوك هم أسواق كبيرة للمعلمين عند الطلب الذين يحاولون تغطية جميع المجالات الممكنة وأيضًا أسواق الحرفيين الضخمة، ومن الصعب التنافس مع هذه الشركات العملاقة التي لديها ملايين القوائم.

عند بدء عمل تجاري جديد، قد تختار أن تبدأ بتخصص واحد، وبعد تعزيز مركزك في السوق، قم بالتوسع أفقيًا بإضافة المزيد من الفئات.

.3إضافة ميزات محددة

قد تتطلب منافذ مختلفة وميزات محددة بمعرفة خصائص مادة معينة، يمكنك إنشاء بيئة تعليمية أفضل للطلاب والمعلمين وترك منافسيك وراءك.

اقرأ أيضا:

بتفكر في انشاء موقع.. دليل شامل عن تكلفة تصميم موقع الكتروني

دليل تطوير منصة التدريس عبر الإنترنت

لنقم الآن بإنشاء منتج قابل للاستخدام، فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لإنشاء موقع تعليمي للدروس:

الخطوة 1: اختر الميزات وحدد أولوياتها

يمكن أن تكون تكلفة إنشاء تطبيق تعليمي بوظائف معقدة عالية جدًا، بصفتك موقع ناشئ، تتمثل مهمتك الرئيسية في التحقق مما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق على الإطلاق قبل أن تستثمر الكثير من المال والجهد في التطوير.

نوصي بالبدء بـ MVP – وهو الحد الأدنى من المشروع القابل للتطبيق، لإنشاء MVP  تحتاج إلى اختيار أهم الميزات التي تمثل الهيكل العظمي لمشروعك.

تحتاج إلى إظهار ميزتها التنافسية فيما يتعلق بالحلول الحالية. يتيح نهج MVP للشركات الناشئة توفير الوقت والمال أثناء تطويرهم لمنتج جاهز للاستخدام.

شارك المعلومة   facebook icon

الخطوة 2: إنشاء تصميم

يولي المستخدمون المعاصرون اهتمامًا كبيرًا بالشكل والمظهر الأنيق والمريح لموقع الويب، ففي عام 2021 سيقوم جوجل بتصنيف مواقع الويب ذات تجربة المستخدم الجيدة أعلى من غيرها.

بالتفكير في كيفية إنشاء تطبيق تعليمي، يمكنك بالفعل أن تأخذ في الاعتبار خوارزميات Google SEO الجديدة التي ستقيس قابلية الاستخدام، لذلك نوصي بشدة بتوظيف مصمم ومتخصص تجربة المستخدم للحصول على رسومات جذابة ورسوم متحركة وسهولة في الاستخدام.

تذكر أن التصميم يسبق الترميز حيث يحتاج المطورون إلى توصيل عناصر واجهة المستخدم الجاهزة بالواجهة الخلفية.

ونحن في SMARTERSET يمكننا أن نساعدك في إنشاء موقع تعليمي محترف، من خلال متخصصين تصميم محترفين ولديهم الخبرة الكافية في تصميم موقع تعليمي جذاب ومفيد وشامل لكافة العناصر التي تحتاج إلى إضافتها، فضلا عن إمكانية تعزيز وجودك على الإنترنت، من خلال تنفيذ خوارزمياتGoogle SEO في التصميم، لترتيب موقعك على الصفحات الأولى من محرك البحث العالمي.

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.

الخطوة3: التطوير

بعد أن تحدد متطلبات المشروع، ابدأ البحث عن فريق تطوير، بالطبع يمكنك اختيار إنشاء موقع تعليمي بنفسك باستخدام أحد حلول إنشاء مواقع الويب الجاهزة، ولكن يجب أن تدرك أن هذه الطريقة جيدة فقط للمنصات البسيطة التي لا تتطلب امتدادًا إضافيًا أو ميزات فريدة أو تكامل برامج الجهات الخارجية.

الخطوة 4: ابدأ التشغيل بسرعة واحصل على التعليقات

إذا بدأت بـMVP ، فإنه يسمح لك بتشغيل الإصدار الأول من النظام الأساسي والحصول على تعليقات من المستخدمين. وبالتالي يمكنك الحصول على فهم أفضل لكيفية توسيع مشروعك، في التكرارات المستقبلية يمكنك إضافة ميزات جديدة وتعديل الميزات السابقة.

كيفية تطبيق هذا على عملك

موقع تعليمي
موقع تعليمي

لقد ازدهرت المواقع التعليمية عبر الإنترنت عند الطلب في السنوات الأخيرة، تعد منصات التدريس الشبيهة بـ Uber والتي تربط الطلاب بسرعة بالمعلمين ذات أهمية كبيرة، لا سيما في المناطق النائية وخلال أوقات الوباء.

ومع ذلك، لا تزال هناك حلول غير كافية تقدم جميع الميزات المطلوبة وتوفر ظروفًا عادلة للمعلمين، لا يزال هناك مجال لمزيد من مواقع التدريس، حيث توجد العديد من المجالات الصغيرة التي يجب ملؤها، هذا يفتح فرصًا كبيرة للشركات الناشئة عند إنشاء موقع ويب تعليمي.

فيsmarterset ، نساعد الشركات على تطوير حلول التعليم الإلكتروني من أي مستوى من التعقيد – من الألعاب التعليمية إلى الجامعات، يمكننا مساعدتك، أرسل لنا طلبك وسنعاود الاتصال بك لمناقشة أفكار مشروعك.

شارك المعلومة   facebook icon

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.

One thought on “كيف تبدأ تأسيس موقع تعليمي عبر الإنترنت ومن يساعدك في هذه المهمة؟

  1. Pingback: أهم 7 أسباب للاستثمار في تصميم موقع تعليمي.. (معلومات يجب أن تعرفها)

Comments are closed.