fbpx

9 خطوة لبناء موقع تجارة إلكترونية ناجح في 12 شهرًا

موقع تجارة إلكترونية

يتوقع بعض الخبراء أن التجارة الإلكترونية ستتجاوز 2 تريليون دولار في المبيعات في السنوات القليلة المقبلة، إن بناء موقع تجارة إلكترونية هو الأسرع نموًا وواحدة من أكثر الصناعات قيمة في هذا العصر.

اقرأ أيضا:

كن مختلفًا..  7 من أفضل طرق الربح من الإنترنت في عام 2020

في خلال هذا المقال سوف نقدم لك بعض النصائح والحيل التي تساعدك في بناء موقع تجارة إلكترونية ليبيع منتجاتك أو خدماتك عليه، ولن تتضمن الخطوات الموضحة أدناه فقط اتخاذ المسار الأسرع والأكثر احترافًا لتشغيل موقعك، بل ستعمل أيضًا على إعداد التسويق وتحسين محركات البحث لتحقيق النجاح في المستقبل، مما سيزيد من أرباحك النهائية.

شارك المعلومة   facebook icon

إستراتيجية بناء موقع تجارة إلكترونية وتحسين محركات البحث لمدة عام

موقع تجارة إلكترونية

عندما تشاهد موقع تجارة إلكترونية ناجح، لابد أن تفكر في ما عاشه الشخص المالك من أعباء وأعمال مستمرة لليالي طويلة، لأن صياغة محتوى وتحميل كل منتج أمر شاقًا جدًا، ليس ذلك فحسب، بل يتعين أيضا التفاوض مع كل جهات التصنيع للمنتجات، للتمكن من وصفها بدقة واحترافية، قبل عرضها على العملاء والمستهدفين.

بصرف النظر عن كل هذه الأعمال، عليك أيضا أن تتحلى بالصبر الطويل، لأن توليد حركة مرور على موقعك الإلكتروني ليس أمر سهل، يحتاج إلى اعتماد استراتيجية تحسين محركات البحث مبكرًا؛ مبكرًا للغاية عن موضع إطلاق موقع تجارة إلكترونية للجمهور، حتى تساعده في البناء الصحيح والحصول على ترتيب مُرضي على محركات البحث.

فيما يلي قائمة بجميع الخطوات للبدء وبناء موقع تجارة إلكترونية الخاص بك بنجاح:

1. شراء اسم المجال

أنت بحاجة إلى اسم مجال يحدد علامتك التجارية، ولا تفرط في التفكير في هذه العملية، يمكنك التواصل معنا للحصول على اسم مجال مناسب لطبيعة عملك وبسعر تنافسي.

2. البحث عن مطور ويب

هذا عنصر حاسم في إطلاق موقع تجارة إلكترونية لعملك، إذا كنت ترغب في إطلاق موقعك في فترة زمنية قصيرة نسبيًا وبطريقة احترافية، فتأكد من إجراء التدقيق عندما يتعلق الأمر بتعيين مطور.

احصل على مراجع من مواقع التجارة الإلكترونية الأخرى التي أنشأها المطورين، واحصل على جدول زمني للمدة التي يتوقعون أن يستغرقها إطلاق الموقع، وتأكد من أن لديهم خلفية تصميم رسومي حتى يتمكنوا من قص الصور التي تتماشى مع موقعك، وتأكد من السؤال عما إذا كان المطور لديه خبرة في بناء المواقع على منصة التجارة الإلكترونية التي تختارها.

3. احصل على جميع الأوراق التي تحتاجها لمشروعك

سجل عملك واحصل على الترخيص القانوني، وابدأ في النظر في القضايا التجارية القانونية، يجب عليك الاتصال بمحام للمساعدة في إنشاء عملك، على الرغم من أنها تحتاج تكلفة، إلا أنها ستوفر عليك مشاكل ونفقات كبيرة في المستقبل.

شارك المعلومة   facebook icon

4. حدد التجارة الإلكترونية ومنصة استضافة مواقع الويب

لتوفير الوقت والمال، حدد منصة تجارة إلكترونية شائعة سهلة الاستخدام، مما يسهل دمج المكونات الإضافية ومعالجة الدفع وما إلى ذلك.

اقرأ أيضا:

خدمة تحسين محركات البحث.. 9 طرق لظهور موقعك أول نتائج بجوجل

5. ابحث عن تصاميم يتوافق مع رؤيتك للتجارة الإلكترونية

لتوفير المزيد من الوقت، حاول العثور على تصميم يشبه منتجاتك أو خدمتك المعروضة للبيع للجمهور، هناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تساعدك في اختيار قوالب جاهزة مجانية، لكن الأفضل أن تتعاقد مع شركة تصميم مواقع إلكترونية، لإنتاج تصميم مخصص لك ويحاكي ما تعرضه في المستقبل.

6. بث موقع تجارة إلكترونية على الإنترنت

بمجرد أن تلتزم ببدء عملك، انطلق بموقعك، حتى قبل إدراج أي من منتجاتك، اطلب من المطور، إنشاء صفحة رئيسية وصفحة “نبذة عنا” وصفحة اتصال، ليس من الضروري أن تكون رائعة ولكن امتلاك موقع فعال سيكون مفيدًا لأسباب عديدة:

  • عند التواصل مع المراسلين والمدونين، يمكنهم أن يروا أن لديك موقعًا على الويب وأن لديك مصداقية.
  • سيمنحك مكانًا لجميع هذه المصادر للارتباط بموقعك، وهو بالطبع مفتاح لبناء تحسين محركات البحث.

7.الترويج الشخصي

العلاقات الشخصية مهمة للغاية سواء بالنسبة للمحيطين بك أو مع وسائل الإعلام، إذا كنت قد نفذت استراتيجية تحسين محركات البحث بنجاح، فأنت بالتأكيد تفهم قيمة العلاقات الشخصية.

تأكد من عرض موقع الويب بشيء ذي قيمة، من المهم إجراء اتفاق مع المراسلين والمحررين، في الحديث عن شركتك أو موقعك الإلكتروني الجديد، وكتابة مقالات احترافية عن عملك وماهيته، لزيادة ثقة العملاء والمستهدفين في موقعك.

والآن أصبح هناك جانب آخر من الترويج والدعاية، هم “الإنفلونسر” أو “البلوجر” على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يبدون آرائهم في منتجاتك أو خدمتك التي تقدمها لهم، بعد إرسال عينة منها لتجربتها، ثم يتم عرضها على المتابعين لهم عبر حساباتهم والذي يبلغون الملايين في كثيرًا من الحسابات.

شارك المعلومة   facebook icon

8.طريقة دفع

هل تساءلت يومًا كيف تم قبول مدفوعات بطاقات الائتمان على موقع تجارة إلكترونية؟، إنه من خلال بوابة الدفع، وأيضًا معالج بطاقة الائتمان، من المحتمل أن تكون أكثر دراية بـ PayPal ولكن إذا كنت ترغب في قبول بطاقات الائتمان والفواتير المتكررة والدفع عبر الهاتف المحمول، فإن هناك بوابات أخرىتوفر خيارات رائعة.

ستحتاج إلى إعداد عملية دفع آمنة على موقعك، وإنشاء سياسة الخصوصية وسياسة الإرجاع، ومعرفة طرق الشحن والتسليم، بالإضافة إلى الحصول على رقم هاتف وعنوان بريد إلكتروني صالح لخدمة العملاء.

9.معرفة خيارات الشحن / التخزين

موقع تجارة إلكترونية

قبل أن تتمكن من إطلاق موقع الويب الخاص بك، ستحتاج إلى معرفة كيفية تخزين وشحن منتجاتك، سيكون عليك تحديد التخزين لإجراء الترتيبات مع البائعين، بعض الأسئلة التي ستحتاج إلى الإجابة عليها هي كما يلي:

  • هل ستستخدم عملية الشحن من تجار أم ستخزن كل مخزونك في مستودع؟
  • ما هو حجم العبوة التي تحتاجها لإرسال منتجاتك للعملاء؟
  • هل ستقوم بتضمين أي مواد ترويجية في حزمك؟
  • هل توجد قيود شحن على أي من المنتجات التي تقدمها؟

تحتاج إلى إجابات على كل هذه الأسئلة قبل أن تكون مستعدًا لشحن أي بضاعة، كما ترى فإن بدء موقع تجارة إلكترونية هو عملية معقدة ومفصلة، سيضمن اتباع الخطوات السابقة هذه في اتخاذ الخطوات المناسبة لإطلاق موقع الويب الخاص بك في الوقت المناسب مع كونك استباقيًا مع مُحسنات محركات البحث والتسويق.

شارك المعلومة   facebook icon

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واحصل على كافة الخدمات بأسعار تنافسية.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.

%d مدونون معجبون بهذه: