fbpx

ما هو سيو التقني؟ 8 جوانب تقنية يجب على الجميع معرفتها

ما هو سيو التقني؟

قد يبدو منشور أساسيات تحسين محركات البحث (SEO Basics) حول مُحسنات محركات البحث الفنية بمثابة تناقض في المصطلحات. ومع ذلك ، فإن بعض المعرفة الأساسية حول الجانب التقني من تحسين محركات البحث يمكن أن تعني الفرق بين موقع عالي الترتيب وموقع لا يتم تصنيفه على الإطلاق. تحسين محركات البحث الفني ليس بالأمر السهل ، ولكن سنشرح هنا – بلغة الشخص العادي – الجوانب التي يجب (اطلب من المطور الخاص بك) الانتباه إليها عند العمل على الأساس التقني لموقعك على الويب.

ما هو الـ Technical SEO؟

يشير SEO التقني إلى تحسين الجوانب الفنية لموقع الويب من أجل زيادة ترتيب صفحاته في محركات البحث. إن جعل موقع الويب أسرع وأسهل للزحف ومفهومًا لمحركات البحث هي ركائز التحسين التقني. Technical SEO هو جزء من على الصفحة لتحسين محركات البحث الذي يركز على تحسين العناصر على موقع الويب الخاص بك للحصول على ترتيب أعلى. إنه عكس خارج الصفحة SEO، والتي تدور حول زيادة عدد المشاهدين لموقع ويب من خلال قنوات أخرى.

لماذا يجب عليك تحسين موقعك تقنيًا؟

تريد Google ومحركات البحث الأخرى أن تقدم لمستخدميها أفضل النتائج الممكنة لاستعلامهم. وبالتالي، تقوم روبوتات Google بالزحف إلى صفحات الويب وتقييمها بناءً على العديد من العوامل. تعتمد بعض العوامل على تجربة المستخدم ، مثل سرعة تحميل الصفحة. هناك عوامل أخرى تساعد روبوتات محركات البحث على فهم موضوع صفحاتك. هذا هو ما تفعله البيانات المنظمة ، من بين أمور أخرى. لذلك ، من خلال تحسين الجوانب الفنية ، فإنك تساعد محركات البحث في الزحف إلى موقعك وفهمه. إذا فعلت ذلك جيدًا ، فقد تتم مكافأتك بترتيب أعلى أو حتى نتائج غنية.

إنه يعمل أيضًا في الاتجاه الآخر: إذا ارتكبت أخطاء فنية خطيرة على موقعك ، فقد تكلفك ذلك. لن تكون أول من يمنع محركات البحث تمامًا من الزحف إلى موقعك عن طريق إضافة شرطة مائلة في المكان الخطأ في ملف robots.txt الخاص بك.

لكن من المفاهيم الخاطئة أنه يجب التركيز على التفاصيل الفنية لموقع ويب فقط لإرضاء محركات البحث. يجب أن يعمل موقع الويب بشكل جيد – سريعًا وواضحًا وسهل الاستخدام – للمستخدمين في المقام الأول. لحسن الحظ ، غالبًا ما يتزامن إنشاء أساس تقني قوي مع تجربة أفضل لكل من المستخدمين ومحركات البحث.

ما هي خصائص موقع الويب المحسن تقنيًا؟

يعد موقع الويب السليم تقنيًا سريعًا للمستخدمين ويسهل الزحف إليه بحثًا عن روبوتات محركات البحث. يساعد الإعداد الفني المناسب محركات البحث على فهم ما يدور حوله الموقع ويمنع الارتباك الناجم عن المحتوى المكرر على سبيل المثال. علاوة على ذلك ، فهو لا يرسل الزوار ، ولا محركات البحث ، إلى طرق مسدودة عن طريق روابط غير عاملة. هنا ، سننتقل قريبًا إلى بعض الخصائص المهمة لموقع الويب المحسن تقنيًا.

1. إنه سريع

في الوقت الحاضر ، تحتاج صفحات الويب إلى التحميل السريع. ينفد صبر الناس ولا يريدون الانتظار حتى تفتح الصفحة. في عام 2016 بالفعل ، أظهرت الأبحاث ذلك 53٪ من زوار موقع الجوال سيغادرون إذا لم تفتح صفحة الويب في غضون ثلاث ثوانٍ. لذلك إذا كان موقع الويب الخاص بك بطيئًا ، فسيصاب الناس بالإحباط وينتقلون إلى موقع ويب آخر ، وستفقد كل هذه الزيارات.

تعرف Google أن صفحات الويب البطيئة تقدم تجربة أقل من مثالية. وبالتالي يفضلون صفحات الويب التي يتم تحميلها بشكل أسرع. لذلك ، تؤدي صفحة الويب البطيئة أيضًا إلى خفض نتائج البحث بشكل أكبر من نظيرتها الأسرع ، مما يؤدي إلى تقليل عدد الزيارات. وفي عام 2021 ، تجربة الصفحة، بالاشارة الى مدى سرعة تجربة الأشخاص لصفحة الويب، بل سيصبح عامل ترتيب. لذلك من الأفضل أن تستعد!

أتساءل عما إذا كان موقع الويب الخاص بك سريعًا بما يكفي؟ اقرأ أفضل أدوات اختبار أداء وسرعة موقعك الإلكتروني.. يجب أن تستخدمها. ستمنحك معظم الاختبارات أيضًا مؤشرات حول ما يجب تحسينه. يمكنك أيضا إلقاء نظرة على تسريع موقع ووردبريس.. شرح شامل لحل مشكلة بطئ الويب سايت 2021حيث يستخدمها Google للإشارة إلى تجربة الصفحة.

2. يمكن الزحف إليها لمحركات البحث

تستخدم محركات البحث الروبوتات للزحف إلى موقع الويب الخاص بك أو العنكبوت. تتبع الروبوتات الروابط لاكتشاف المحتوى على موقعك. أ هيكل ربط داخلي كبير سوف يتأكدون من أنهم سيفهمون ما هو أهم محتوى على موقعك.

ولكن هناك المزيد من الطرق لتوجيه الروبوتات. يمكنك ، على سبيل المثال ، منعهم من الزحف إلى محتوى معين إذا كنت لا تريدهم أن يذهبوا إلى هناك. يمكنك أيضًا السماح لهم بالزحف إلى صفحة ، ولكن أخبرهم بعدم إظهار هذه الصفحة في نتائج البحث أو عدم اتباع الروابط الموجودة في تلك الصفحة.

ملف Robots.txt

يمكنك إعطاء إرشادات الروبوتات على موقعك باستخدام ملف robots.txt. إنها أداة قوية يجب التعامل معها بحذر. كما ذكرنا في البداية ، قد يؤدي خطأ بسيط إلى منع الروبوتات من الزحف إلى (أجزاء مهمة من) موقعك. في بعض الأحيان ، الناس عن غير قصد حظر ملفات CSS و JS لموقعهم في ملف robot.txt. تحتوي هذه الملفات على رمز يخبر المتصفحات بالشكل الذي يجب أن يبدو عليه موقعك وكيف يعمل. إذا تم حظر هذه الملفات ، فلن تتمكن محركات البحث من معرفة ما إذا كان موقعك يعمل بشكل صحيح.

بشكل عام ، نوصي بالغوص حقًا في ملف robots.txt إذا كنت تريد معرفة كيفية عملها. أو ربما أفضل من ذلك ، دع مطور البرامج يتعامل معها نيابة عنك!

علامة meta robots

العلامة الوصفية لبرامج الروبوت هو جزء من التعليمات البرمجية لن تراه على الصفحة كزائر. إنه موجود في الكود المصدري في ما يسمى بقسم الرأس في الصفحة. تقرأ الروبوتات هذا القسم عند العثور على صفحة. في ذلك ، سيجدون معلومات حول ما سيجدونه على الصفحة أو ما يجب عليهم فعله بها.

إذا كنت تريد أن تقوم برامج الروبوت لمحركات البحث بالزحف إلى صفحة ، ولكن لإبقائها خارج نتائج البحث لسبب ما ، يمكنك إخبارهم باستخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت. باستخدام العلامة الوصفية لبرامج الروبوت ، يمكنك أيضًا إرشادهم إلى الزحف إلى صفحة ، ولكن ليس لمتابعة الروابط الموجودة على الصفحة.

اقرأ أكثر: قواعد السيو وما يجب أن افعله لتصدر محركات البحث 2021

لقد ناقشنا أن المواقع البطيئة محبطة. ما قد يكون أكثر إزعاجًا للزائرين من الصفحة البطيئة هو الهبوط على صفحة غير موجودة على الإطلاق. إذا أدى الارتباط إلى صفحة غير موجودة على موقعك ، فسيواجه الأشخاص صفحة خطأ 404. ها هي تجربة المستخدم المصممة بعناية!

علاوة على ذلك ، لا تحب محركات البحث العثور على صفحات الخطأ هذه أيضًا. وهم يميلون إلى العثور على روابط ميتة أكثر مما يواجهه الزائرون لأنهم يتبعون كل رابط يصطدمون به ، حتى لو كان مخفيًا.

لسوء الحظ ، تحتوي معظم المواقع (على الأقل) على بعض الروابط المعطلة ، لأن موقع الويب عبارة عن عمل مستمر قيد التقدم: فالناس يصنعون الأشياء ويكسرونها. لحسن الحظ ، هناك أدوات يمكن أن تساعدك في استرداد الروابط الميتة على موقعك. أقرأ عن هذه الأدوات وكيفية حل أخطاء 404.

لمنع الروابط الميتة غير الضرورية ، يجب عليك دائمًا إعادة توجيه عنوان URL للصفحة عندما تقوم بذلك احذفه أو حركه. من الناحية المثالية ، يمكنك إعادة توجيهه إلى صفحة تحل محل الصفحة القديمة. مع Yoast SEO Premium ، يمكنك بسهولة إجراء عمليات إعادة التوجيه بنفسك. لا حاجة لمطور!

اقرأ أكثر: شرح ظهور موقعك في فهرس محركات البحث.. 9 نصائح أساسية اتبعهم في السيو

4. لا تخلط بين محركات البحث والمحتوى المكرر

إذا كان لديك نفس المحتوى على صفحات متعددة من موقعك – ​​أو حتى على مواقع أخرى – فقد يتم الخلط بين محركات البحث. لأنه إذا كانت هذه الصفحات تعرض نفس المحتوى ، فأي واحدة يجب أن تحتل المرتبة الأولى؟ نتيجة لذلك ، قد يقومون بترتيب جميع الصفحات ذات المحتوى نفسه بدرجة أقل.

لسوء الحظ ، قد يكون لديك ملف مشكلة المحتوى المكرر دون أن يعرفوا ذلك. لأسباب فنية ، يمكن أن تعرض عناوين URL المختلفة نفس المحتوى. بالنسبة للزائر ، هذا لا يحدث أي فرق ، ولكنه يحدث بالنسبة لمحرك البحث ؛ سيظهر نفس المحتوى على عنوان URL مختلف.

5. إنه آمن

موقع الويب المحسن تقنيًا هو موقع ويب آمن. إن جعل موقع الويب الخاص بك آمنًا للمستخدمين لضمان خصوصيتهم هو مطلب أساسي في الوقت الحاضر. يوجد العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل موقع الويب الخاص بك (WordPress) آمنًا، وأحد أهم الأشياء هو تطبيق HTTPS.

اقرأ ايضاً: كيف تساعدك smarter set في تحسين ظهورك في محركات البحث؟ للوصول إلى الصفحة الأولى من جوجل

يتأكد HTTPS من عدم تمكن أي شخص من اعتراض البيانات التي يتم إرسالها بين المتصفح والموقع. لذلك ، على سبيل المثال ، إذا قام الأشخاص بتسجيل الدخول إلى موقعك ، فإن بيانات اعتمادهم ستكون آمنة. ستحتاج إلى ما يسمى بشهادة SSL لتنفيذ HTTPS على موقعك. تقر Google بأهمية الأمان وبالتالي جعل HTTPS إشارة ترتيب: مرتبة المواقع الآمنة أعلى من المواقع غير الآمنة.

يمكنك بسهولة التحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك هو HTTPS في معظم المتصفحات. على الجانب الأيسر من شريط البحث في متصفحك ، سترى قفلًا إذا كان آمنًا. إذا رأيت عبارة “غير آمن” ، فأنت (أو المطور الذي تتعامل معه) لديك بعض العمل للقيام به!

6. بالإضافة إلى ذلك: يحتوي على بيانات منظمة

تساعد البيانات المنظمة محركات البحث على فهم موقع الويب الخاص بك أو المحتوى أو حتى عملك بشكل أفضل. مع البيانات المنظمة يمكنك إخبار محركات البحث ، ونوع المنتج الذي تبيعه أو الوصفات المتوفرة على موقعك. بالإضافة إلى ذلك ، ستمنحك الفرصة لتقديم جميع أنواع التفاصيل حول تلك المنتجات أو الوصفات.

نظرًا لوجود تنسيق ثابت (موصوف في Schema.org) يجب عليك تقديم هذه المعلومات به ، يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها بسهولة. يساعدهم على وضع المحتوى الخاص بك في صورة أكبر.

يمكن أن يوفر لك تطبيق البيانات المنظمة أكثر من مجرد فهم أفضل من خلال محركات البحث. كما أنه يجعل المحتوى الخاص بك مؤهلاً للحصول على نتائج منسقة ؛ أولئك نتائج لامعة بنجوم أو تفاصيل التي تبرز في نتائج البحث.

7. زائد: يحتوي على خريطة موقع XML

ببساطة ، ملف خريطة موقع XML قائمة بجميع صفحات موقعك. إنه بمثابة خارطة طريق لمحركات البحث على موقعك. باستخدامه ، ستتأكد من أن محركات البحث لن تفوت أي محتوى مهم على موقعك. غالبًا ما يتم تصنيف خريطة موقع XML في منشورات أو صفحات أو علامات أو أنواع منشورات مخصصة أخرى وتتضمن عدد الصور وآخر تاريخ تم تعديله لكل صفحة.

من الناحية المثالية ، لا يحتاج موقع الويب إلى خريطة موقع XML. إذا كان يحتوي على بنية ارتباط داخلية تربط كل المحتوى بشكل جيد ، فلن تحتاج إليه الروبوتات. ومع ذلك ، لا تمتلك كل المواقع بنية رائعة ، ولن يؤدي وجود خريطة موقع XML إلى أي ضرر. وبالتالي ننصح دائمًا بوجود خريطة موقع XML على موقعك.

8. إضافة: تستخدم المواقع الإلكترونية الدولية hreflang

إذا كان موقعك يستهدف أكثر من دولة أو دول يتم التحدث بها بنفس اللغة ، فإن محركات البحث تحتاج إلى القليل من المساعدة لفهم البلدان أو اللغة التي تحاول الوصول إليها. إذا ساعدتهم ، فيمكنهم إظهار موقع الويب المناسب لمنطقتهم للأشخاص في نتائج البحث.

علامات Hreflang تساعدك على فعل ذلك بالضبط. يمكنك تحديد البلد واللغة المخصصين لصفحة ما. يحل هذا أيضًا مشكلة المحتوى المكرر المحتملة: حتى إذا كان موقعك في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة يعرض المحتوى نفسه ، فستعرف Google أنه مكتوب لمنطقة مختلفة.

يعد تحسين المواقع الدولية تخصصًا كبيرًا. إذا كنت ترغب في معرفة كيفية جعل مواقعك الدولية مرتبة ، فننصحك بإلقاء نظرة على  كيف تساعدك smarter set في تحسين ظهورك في محركات البحث؟ للوصول إلى الصفحة الأولى من جوجل

تريد معرفة المزيد عن هذا؟

إذن هذا هو تحسين محركات البحث التقني باختصار. إنه كثير جدًا بالفعل ، بينما قمنا فقط بخدش السطح هنا. هناك الكثير لتخبره عن (الجانب التقني) SEO! تريد معرفة المزيد؟ ألق نظرة على موقعنا المجاني شروحات السيو. اذا كنت تريد أن تتعلم كل شيء.

اقرأ أكثر: 6 استراتيجيات عالمية لتحسين محركات البحث