كيف تبدأ إنشاء وتصميم موقع إخباري؟.. 7 خطوات سهلة للنجاح

كيف تبدأ إنشاء وتصميم موقع إخباري؟.. 7 خطوات سهلة للنجاح

تصميم موقع إخباري

الآن أصبح إطلاق تصميم موقع إخباري أسهل من أي وقت مضى، للقيام بذلك لا تحتاج إلى مهارات البرمجة وتصميم الويب وموهبة الكاتب، يكفي فقط الفكرة والرغبة في العمل الجاد كثيرًا.

اقرأ أيضا:

كيف تصمم موقع الكتروني.. 5 أنواع مختلفة من المواقع وكيفية تصميمها

يمكنك الاستغناء عن الكثير من المال إذا حاولت، كيفية القيام بذلك موصوفة في مقالتنا، تتكون التعليمات من سبع خطوات بسيطة يمكن للجميع اتباعها.

شارك المعلومة   facebook icon

الخطوة 1: الجمهور المستهدف أهم خطوة عند تصميم موقع إخباري

الغريب أن الأمر الأكثر أهمية وصعوبة في إطلاق البوابة الإخبارية هو اختيار ما ستخبر به الزائرين، يمكنك ببساطة إنشاء موقع على شبكة الإنترنت والكتابة هناك عن كل شيء، ونسخ محتوى المواقع الشعبية، لكن لا تتوقع النجاح من مثل هذا المشروع، لأن المحتوى الخاص بك لن يكون فريدًا وجديد.

من الأصح بكثير اختيار مكانة محددة والتركيز على جمهور مستهدف منفصل، على سبيل المثال: يمكنك اختيار “الأخبار الرياضية” المتخصصة والجمهور المستهدف “الرياضيين” فقط، لكل جمهور مستهدف ستحتاج إلى محتوى مختلف.

عند إطلاق موقعك الإخباري، يجب عليك اختيار جمهور متخصص ومستهدف بأقل عدد من المنافسين وجمهور كبير بما يكفي، حجم الجمهور مهم حيث سيعتمد دخل الموقع عليه.

يجب أن يتم اختيار الجمهور المناسب والمستهدف على أساس:

  • المعرفة والتفضيلات الشخصية: من الأفضل إنشاء محتوى تفهمه ولا تمل منه بعد شهرين.
  • تحليل استعلامات البحث: يمكن تتبعها باستخدام Google Trends
  • تحليل المنافسين: معرفة الموضوعات التي تحصد على أعلى قراءات لدى منافسيك ولماذا أنت تفتقر ذلك المحتوى.
  • توافر الأخبار

الخطوة 2: نماذج الأعمال لمنصة الأخبار

تصميم موقع إخباري
تصميم موقع إخباري
  • المواقع العادية: مخطط العمل لجميع المواقع الإخبارية تقريبًا بسيط للغاية، المحررين الإخباريين يبحثون عن الأخبار ثم يعيدوا كتابتها ونشرها على موقعك، الفرق الوحيد بينهما هو كيف يجنون المال:

يُعد الإعلان المباشر من العلامات التجارية للجهات الخارجية وإعلانات Google الطريقة الأكثر شيوعًا لاستثمار موقعك، الفرق بين الاثنين هو أنك في الحالة الأولى تتحكم في مظهر ومحتوى الإعلان، وفي الحالة الثانية تكون مسؤولاً عن خوارزميات جوجل.

  • الاشتراك والمحتوى المتميز: لكي يتمكن الزوار من الوصول إلى المحتوى، يجب عليهم إصدار اشتراك شهري أو سنوي، تقسم بعض المواقع المحتوى إلى أخبار مجانية ومدفوعة مثل (مواد تحليلية، مقابلات، إحصائيات، معلومات، إلخ).
  • بيع المقالات الفردية: لقراءة المقال، عليك أن تدفع مبلغ معين يتم استخدام هذا النموذج من قبل بوابات الأخبار المتخصصة التي تنشر الأخبار مع تعليقات وتحليل المتخصصين، وهذا غير متوافر بشكل كبير في العالم العربي.

مواقع الأخبار العلمية: يجب أن نذكر نموذج عمل المجلات العلمية مع الدفع للنشر، تأخذ مثل هذه المواقع مقابل مادي من العلماء لنشر مقالاتهم على الموقع، النصوص مكتوبة من قبل العلماء، يذهب المال لدفع تكاليف خدمات المراجعين والمصاريف الإدارية للموقع.

يمكن الوصول إلى المحتوى الموجود على هذه المواقع مجانًا أو بيعه مقابل رسوم لكل مقال (بحث علمي)، بالنسبة للمؤسسات التعليمية والعلمية، عادة ما يكون الوصول مجانيًا تمامًا.

شارك المعلومة   facebook icon

الخطوة 3: اسم العلامة التجارية وشراء المجال

  • الاسم: من خلال اسم بوابتك، يجب على المستخدم أن يفهم على الفور أن هذا موقع إخباري ونوع الأخبار الموجودة، في الوقت نفسه يجب على المرء أيضًا أن يأخذ في الاعتبار خصوصيات المجموعة المتخصصة والمجموعة المستهدفة، وهذا عليك بأخذه في الاعتبار  عند تصميم موقع إخباري.
  • المجال: عامل مهم آخر عند اختيار الاسم هو ما إذا كان اسم المجال الصحيح (اسم الموقع) مجانيًا، يمكنك معرفة ذلك على Checkdomain أوGoDaddy أو موقع آخر مشابه، ويجب إجراء الفحص للمناطق الرئيسية.com أو netأو org ، والإقليمية (إذا كان الموقع يركز على منطقة منفصلة)، لأن هذا سيشير على الفور إلى تفاصيل الموقع وفي نفس الوقت يبسط اختيارك للاسم.

الخطوة 4: منصة CMS وتصميم UX / UI

  • اختيار منصة CMS: لإنشاء وتصميم موقع إخباري ستحتاج إلى تحديد برنامج لتنظيم عملية الإنشاء المشترك والنشر والتحرير وإدارة المحتوى، يسمى هذا البرنامج CMS(نظام إدارة المحتوى).

ومن بين أشهر أنظمة إدارة المحتوى هو WordPress يتم استخدامه من قبل 30٪ من جميع مواقع الويب، بما في ذلك Forbes و The New York Times و CNN و Wall Street Journal وNational Geographic.

CMS WordPress  مجاني وسهل التعلم ويحتوي على أكبر عدد من السمات والمكونات الإضافية، ومعظم مطوري الويب والمحررين وكتّاب الإعلانات والمصممين على دراية به، مما يبسط عملية اختيار الموظفين، يمكن أن تكون المكونات الإضافية والسمات مجانية أو مدفوعة.

  • اختيار تصميم الموقع: غالبًا ما تكون جميع المواقع الإخبارية متشابهة جدًا مع بعضها البعض، موجز أخبار يتكون من عناوين رئيسية وأشرطة جانبية مع روابط لنصوص تحليلية ومقابلات ذات صلة، بالإضافة إلى الكثير من الإعلانات في شكل لافتات، نوافذ منبثقة ومقاطع فيديو.

يناسب هذا التصميم مالكي ومستخدمي مواقع الويب على حدٍ سواء، بشرط ألا يكون هناك الكثير من الإعلانات وأن يكون غير تدخلي.

اقرأ أيضا:

7 طرق حول إنشاء صفحة أسئلة شائعة مذهلة عند تصميم موقعك

الخطوة الخامسة: مصادر جودة المحتوى

  • مجمعي الأخبار: مواقع الويب التي تجمع عناوين الأخبار على العديد من بوابات الأخبار وتوفر رابطًا للانتقال إلى النصوص الكاملة، يمكن استخدامها لتتبع الأحداث والاتجاهات الحالية، ولكن بحذر لأن هذه المواقع ليست مسؤولة عن دقة أو موثوقية أو ملاءمة العناوين والمنشورات.
  • المواقع الرسمية للخدمات الحكومية والشركات والمنظمات غير الربحية والأفراد: أفضل مصدر إذا كنت بحاجة إلى الرجوع إلى الأصل، لكن عليك أن تتذكر أن الخدمات الصحفية تقدم المعلومات في شكل مفيد لها وغالبًا ما تفوت الأشياء التي تضر بها.
  • مواقع إخبارية أخرى: يتعلق الأمر ببوابات الأخبار، ومن الجيد تتبع التحليلات والمقابلات، تحتاج أيضًا إلى تتبع المحتوى على مواقع الأخبار الإقليمية والمحلية، إذا اخترت مثل هذا المكان المناسب.
  • صفحات التواصل الاجتماعي والمدونات: المصدر الرئيسي لمحتوى المواقع الإخبارية عن المشاهير أو الرياضيين أو الموسيقيين أو السياسيين، وعادةً ما يبلغ الأشخاص عن شيء مثير للاهتمام أو مهم على صفحاتهم.

الخطوة السادسة: قواعد استعارة المحتوى

تصميم موقع إخباري
تصميم موقع إخباري
  • الاختصاص القضائي: جميع البلدان لديها تشريعات تنظم حقوق التأليف والنشر للنصوص والصور والفيديو، وفي بعض البلدان هناك أيضًا قيود أخرى تتعلق بالدعاية للإرهاب والعنصرية والتعصب الديني وغيرها.
  • قواعد محرك البحث: تعطي محركات البحث مثل جوجل، نتائج البحث الطبيعية والأولوية للمحتوى الفريد، وعادةً ما تكون القواعد التي تحدد تفرد المحتوى مخفية، يتم تزويد مستخدمي الإنترنت بمعلومات عامة فقط، وليس كيف تقرر الخوارزميات ما هو فريد وما هو غير ذلك.

ومع ذلك، هذا يكفي لفهم أن نسخة بسيطة من النص ستؤدي إلى انخفاض في التصنيف أو حظر الموقع، لتجنب ذلك: نحتاج إلى مؤلفي الإعلانات الذين سيعيدون كتابة نص الأخبار بكلماتهم الخاصة.

  • مصدر المحتوى: عادةً ما تخضع قواعد استعارة المحتوى من الشبكات الاجتماعية أو الصور الفوتوغرافية أو المواقع الإخبارية الأخرى لقوانين الدولة التي تم تسجيل مصدر المحتوى فيها وشروط اتفاقية المستخدم.

شارك المعلومة   facebook icon

الخطوة 7: استراتيجية التسويق

يجب أن تركز طرق الترويج على الجمهور المحدد والمستهدف، على سبيل المثال: يفضل جيل الألفية قراءة الأخبار على فيسبوك، بينما يفضل كبار السن إصدارًا واحدًا وأحيانًا اثنين، يعكس تفضيلاتهم السياسية والأخلاقية.

في ختام مقالنا، نود أن نخبرك إذا كنت بحاجة إلى إنشاء وتصميم موقع إخباري محترف، وليس لديك الوقت الكافي، لإتباع كافة هذه الخطوات بنفسك، يمكنك الاعتماد على فريقنا المتخصص في ذلك، وسوف تجد النتيجة المرغوبة في تعاملك معنا، فلا تتردد نحن هنا من أجلك.

لبناء وتصميم موقع أحلامك، تواصل معنا للتحدث مع مسؤولين شركة تصميم مواقع Smarter Set الآن واعرف عرض الأسعار من هنا.

نحن نتطلع إلى مساعدة عملك على النمو.