fbpx

6 اساسيات تصميم المواقع.. مبادئ بسيطة لمساعدتك في الانطلاق

اساسيات تصميم المواقع

إذا كنت قد بحثت في أي وقت عن اساسيات تصميم المواقع، فمن المحتمل أن تكون على دراية بمايلي: “أن تصميم موقع ويب كامل سهل للغاية هذه الأيام، مع سرعة الإنترنت الفائقة والمتصفحات المتطورة، لكن قد يصعب على المصممين التعامل مع أي من القيود المفروض على الويب”، لذلك نحن نساعدك في معرفة أهم الأساسيات والضرورات التي تحتاجها.

اقرأ أيضا:

17 فائدة من عمل موقع ويب لمشروعك الجديد

1.المصدر أولى اساسيات تصميم المواقع:

website designer working digital tablet computer laptop digital design diagram 103164 18

يعد البحث في الكود المصدري للمواقع الأخرى طريقة ممتازة للتعرف على أساليب وحيل HTMLفي تصميم موقع ويب كامل خاص بك وهو من أول اساسيات تصميم المواقع، انقر فوق عرض| المصدر في أي صفحة وسيتم فتح الكود الذي أنشأه (اجعله مفتوحًا في Notepad للحصول على أفضل طريقة لقراءته) من أجل متعة المشاهدة.

ابحث عن القسم المقابل في الكود وشاهد كيف تم إنشاؤه، حيث يمكنك بعد ذلك قص ولصق مقتطفات الشفرة من شفرة الصفحة إلى شفراتك الخاصة، يمكنك تعليم نفسك كثيرًا بهذه الطريقة، على الرغم من أنها ليست سهلة أبدًا لكنها جيدة وممتعة.

والآن التحذيرات الضرورية: كن حذرًا بشأن التعلم من التعليمات البرمجية المكتوبة بشكل سيئ، هناك الكثير من المواقع المشفرة بشكل سيء والتي قد تقرأها، لذا حاول ألا تلتقط أيًا من عاداتها السيئة.

الحصول على أجزاء التعليمات البرمجية وأشياء من هذا القبيل أمر جيد، لكن لا تأخذ تصميمات أو نصوص أو رسومات أو أي شيء يبدو أنه استغرق الكثير من العمل.

بمجرد تجميع الشفرة معًا، فإن الخطوة الأساسية التالية هي التحقق من صحتها للتأكد من أنها ستعمل في جميع المتصفحات دون مشاكل.

شارك المعلومة

 

2. تعلم CSS

CSS، أو Cascading Style Sheets ، هي أهم تطور في عالم تصميم مواقع ويب كامل في السنوات القليلة الماضية، إنها تسمح لك بتغيير مظهر موقعك بالكامل عن طريق تحرير ملف واحد، وتسمح لك بتنسيق وتصميم صفحاتك لتبدو أفضل بكثير.

إذا كان بإمكانك استخدام HTML جيدًا، فلا ينبغي أن تكون CSS عبارة عن تقدم كبير، أوراق الأنماط ليست فقط مهارة إضافية رائعة بالنسبة لك، ولكنها ستكون ضرورية لإنشاء الصفحات في السنوات القليلة القادمة، احصل عليها في أقرب وقت ممكن.

 

3.التسلسل الهرمي البصري

عند انشاء موقع احترافي، يجب عليك أن تتذكر أن المستخدم العربي يقرأ صفحات الويب من اليمين إلى اليسار ومن الأعلى إلى الأسفل وهذا من اساسيات تصميم المواقع، لكن عملية القراءة تتبعها بعض القواعد الأكثر تعقيدًا، حيث يقوم المستخدم بعمل مسحة شاملة لصفحة الويب في أقل من ثواني معدودة.

لذلك عليك عند انشاء موقع احترافي، أن تأخذ بالك من هذه العناصر، حيث يتم إنشاء صفحات الويب الجيدة استجابة لأنماط القراءة المقاسة هذه، عن طريق وضع عناصر مهمة مثل الشعار أو الدعوة لاتخاذ إجراء أو صورة رئيسية تخطف العين، على طول المحاور التي يُتوقع من القارئ مسحها ضوئيًا، تأخذ هذه بشكل تقليدي إما شكل “F” أو “Z”.

web design keyword close up retro style typewriter studio 117856 2356

4.الخطوط الآمنة للويب جزء من اساسيات تصميم المواقع

في عام 2014، يبدو مصطلح “الخطوط الآمنة للويب” وكأنه مفارقة تاريخية عند تصميم موقع ويب كامل، أما في الأيام الأولى للإنترنت كانت المتصفحات تدعم عددًا محدودًا جدًا من الخطوط، عادةً فقط الخطوط التي تم تثبيتها بالفعل في برامج معالجة الكلمات الخاصة بالمستخدمين، وإذا انحرفت عن هذه الخطوط، فسينتهي الأمر برؤية بعض الزوار لرموز عشوائية، وهذا لن يمتعك بـ انشاء موقع احترافي على الإطلاق.

اليوم لا يزال صحيحًا أن بعض الخطوط مدعومة من قبل معظم المتصفحات، بينما لا تدعم الخطوط الأخرى، ولكن عدد خيارات الويب الآمنة قد انفجر بفضل اعتماد ما يُعرف باسم تضمين @ font-face في معظم المتصفحات الحديثة.

تشمل خدمات الخطوط المستندة إلى الرسوم Typekit و WebINK و Fontspring، يمكنك العثور على خطوط مجانية لطيفة أيضًا، إذا قمت ببعض البحث من خلال الخدمات المجانية مثل Google Web Fonts.

اقرأ أيضا:

ما هي اسعار تصميم المواقع الإلكترونية؟ اهم 7 شروط لتحديد ميزانتيك

5.الصور والألوان من اساسيات تصميم المواقع

لا تنسى ابدًا أن الصور والألوان من أهم وأبرز اساسيات تصميم المواقع، حيث تعتمد مبادئ وضع الصور والألوان ليست فريدة بشكل خاص لـ انشاء موقع احترافي، لذلك لن نتعمق كثيرًا هنا، المبدأ الأساسي الذي يجب الحفاظ عليه هو: لا تبالغ في ذلك.

  • للألوان:

حافظ على لوحة الألوان الخاصة بك في حدها الأدنى فهذا أبرز دليل على انشاء موقع احترافي، مثل الخطوط، ما عليك سوى التمسك بـ 2 أو 3، يجب أن تعكس بالطبع العلامة التجارية للمضيف، بينما تعمل على إبراز المناطق المهمة، كما هو مذكور في قسم “التسلسل الهرمي المرئي”.

  • ضع في اعتبارك مرض “عمى الألوان”

هناك اعتبار آخر يستحق الاحتفاظ به في الجزء الخلفي من عقلك وهو حقيقة أن ما يقرب من 5 ٪ من الذكور، يعانون من مرض عمى الألوان، لذا احترس من أزواج الألوان الخاصة بك عند تصميم موقع ويب كامل.

  • للصور:

حافظ على الحد الأدنى من الحركة، وتجنب الصور المتحركة، وقاوم الرغبة في الفلاش حتى gif  مشكوك في استخدمها للغاية، ما لم يتم تنفيذها بمهارة قصوى، وبشكل عام يفضل المشاهدين كثيرًا مواقع الويب التي لا تزال ثابتة.

  • اختر الصور بعناية

لا تستخدم الصور ببساطة كطريقة لملء الفراغ؛ سوف يلتقط الزوار هذا على الفور وقد يفقدون الاهتمام بصفحتك، بدلاً من ذلك، استخدم فقط الصور التي تنقل معلومات مفيدة، توضح النص المصاحب أو تشرح شيئًا عن منتج يتم وصفه.

  • التزم دائمًا بجميع قيود ترخيص الصور المخزنة

كن على علم بقيود الترخيص المرتبطة بصورك، معظم الصور محمية بحقوق الطبع والنشر، مما يعني أنه سيتعين عليك أنت أو عميلك الدفع مقابل استخدامها، وفقًا لاحتياجاتك.

  • حافظ على أحجام الملفات صغيرة

تأكد من أن أحجام الصور الخاصة بك منخفضة قدر الإمكان (دقة الويب 72 نقطة في البوصة)، غالبًا ما تمثل الصور 60٪ أو أكثر من حجم صفحة الويب / وقت التحميل.

شارك المعلومة

6.الترويج الأساسي

writing codes typing data code technology programmer cooperating working web site project software developing desktop computer company programming with html php javascript 28283 1391

عندما يكون موقعك جاهزًا للظهور على لإنترنت، يمكنك البدء في إرسال صفحاتك إلى محركات البحث، وهذا يسبب ارتباكًا كبيرًا لمعظم المبتدئين، حيث لا يستطيع محركات البحث إضافتهم على الإنترنت بشكل سريع كما يتوقعون، فإذا لم تظهر في الفهرس بعد شهرين، فيجب إعادة إرسال موقعك، إنه وقت انتظار شاق للغاية، ولكن حتى تتمكن المحركات من العمل بشكل أسرع، فإنها ستبقى على هذا النحو.

أثناء الانتظار، ابحث عن الفرص الأخرى لبدء جذب القراء، ابحث عن مواقع مشابهة لمواقعك، عادة ما يقبلون عمليات الإرسال ويضيفون المواقع في غضون أيام قليلة، كما عليك التعرف على كيفية كتابة نص ترويجي غني بالكلمات الرئيسية للأوصاف.

ابتعد عن أشياء مثل الصفحات المجانية للجميع ومواقع الإرسال التي تعد بإدراج موقعك في مئات الأدلة، كل هذا مجرد خدعة.

هناك خطأ آخر يرتكبه المبتدئين وهو أن توقعاتهم مرتفعة للغاية بعد انشاء موقع احترافي، يجب أن تكون المواقع التي بدأت في العمل محظوظة لأنها تحصل، في المتوسط ​​ على 30 أو 40 زيارة في اليوم؛ وحتى ذلك الحين يعتمد ذلك على شعبية موضوعك.

لا تفقد عزيمتك من المشاهدات الصغيرة في البداية، فالمواقع الإلكترونية تقدر بمرور الوقت، وسوف يرتبط الزوار السعداء بموقعك، وسيتبع الأشخاص هذه الروابط ويصبحون زوارًا عائدين، هذا كل ما تحتاجه في اساسيات تصميم المواقع.

مستعد لخصومات الجمعة البيضاءخصم 50% علي جميع الباقات حتي نهاية الشهر

لا تفوت فرصة المشاركة في أكبر هدية هذا العام.

%d مدونون معجبون بهذه: